شرح المصارف الإسلامية

We are Concerned with any Accounting Types for example : Audit Accounting,Financial accounting,Management Accounting,Tax Accounting,Government Accounting,Fund Accounting,Corporations Accounting

المصارف الإسلامية

المصاريف الإسلامية : هي مؤسسات مالية وسيطة تقوم بحشد المدخرات وتعيد توظيفها وفق أحكام الشريعة الإسلامية .

حشد المدخرات

البنك الإسلامي توظيف المدخرات وفق أحكام الشريعة الإسلامية

تقديم الخدمات المصرفية

تتطور البنوك الإسلامية

۩ أول بنك قام بالوظائف الثلاث ( حشد المدخرات وتوظيفها وتقديم الخدمات المصرفية ) هو بنك دبي الإسلامي الذي تأسس عام 1974 .

۩ ثم بدا العمل في بنك فيصل الإسلامي السوداني وبنك فيصل المصري عام 1974 .

۩ في عام 1978-1979 بدا العمل في بيت التمويل الكويتي والبنك الإسلامي الأردني والذي تأسس عام 1978 بموجب القانون رقم 13 لسنة 1978 .

۩ في عام 1980 بدا الاستثمار الكبير للعمل المصرفي الإسلامي واليوم بلغ حجم أصول المؤسسات المالية الإسلامية (400) أربعمائة بليون دولار .

الهيئات والمؤسسات التي تعنى بالعمل المصرفي الإسلامي

1. هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية: ومقرها في البحرين وقد أصدرت هذه الهيئة ( 22 ) اثنان وعشرون معياراً محاسبياً منها ( 4 ) أربعة معايير لشركات التامين الإسلامية ويكل معيار يصدر يجب أن يعتمد من :-

‌أ- مجلس معايير المحاسبة والمراجعة ويتكون من ( 15 ) عضواً ويتم انتخاب أعضائه كل أربع سنوات .

‌ب- المجلس الشرعي : ويتكون من (15) عضواً ويتم انتخاب أعضائه كل أربع سنوات .

2. المجلس العام للبنوك الإسلامية : ومقره البحرين وهو عبارة عن الخلف القانوني للاتحاد الدولي للبنوك الإسلامية وهدفه تكوين قاعدة بيانات للبنوك الإسلامية .

3. مجلس الخدمات الإسلامية :-ومقره ماليزيا وانشأ لمواكبة التطورات الصادرة من الجهات الرقابية مثل البنوك المركزية وهيئات التامين والرقابة المصرفية ، حيث يقوم بإجراء التحويرات اللازمة على هذه التطورات والتعليمات لإصدار معايير أو تعليمات تتناسب مع عمل البنوك وشركات التامين الإسلامية .

No comments:

Post a Comment