شرح الخصم النقدي مع تمارين وامثلة محلولة Cash Discount

We are Concerned with any Accounting Types for example : Audit Accounting,Financial accounting,Management Accounting,Tax Accounting,Government Accounting,Fund Accounting,Corporations Accounting

الخصم النقدي Cash Discount

من المعروف أن المنشآت التجارية المختلفة تحدد سعرين مختلفين للسلعة الواحدة، سعرا للبيع الآجل وسعرا آخر للبيع العاجل ، ويكون السعر الآجل أعلى من العاجل للأسباب التالية:

  1. لتعويض التاجر عن حرمانه من استثمار ماله الموجود لدى عملائه الذين يشترون منه على الحساب، فلو انه قبض الثمن فورا لاستطاع ان يستغله في تجارته التي تدر عليه نسبة معينة من الارباح او لاستطاع على الاقل ان يودعه بأحد المصارف في حساب ايداع مقابل فائدة معينة ، او لاستطاع ان يستثمر هذا المبلغ في سيدات تدر عليه فائدة معينة ، او في اسهم يحصل من ورائها على ربح سنوي.
  2. لتغطية المصاريف التي يتحملها التاجر عند تحصيل المبالغ الستحقة له على عملائة كعمولة التحصيل والمرتبات التي يدفعها للمحصلين وغير ذلك.
  3. لتأمين المخاطر الناتجة من احتمال توقف بعض العملاء عن دفع بعض ما عليهم بسبب اعسارهم او افلاسهم وتكون هذه المبالغ التي يتوقف عن سدادها بعض العملاء بمثابة خسارة بالنسبة للتاجر.

ولهذا كله يرى التاجر ان يتخذ سعر البيع الآجل اساسا لمعاملاته، فاذا استطاع المشتري ان يسدد الثمن في بحر مدة محددة يتفق عليها يقوم البائع باستنزال نسبة معينة من قيمة البضائع المباعة، وكتفي بقبض ما يتبقي بعد الخصم.

ويسمى الخصم في هذه الحالة خصما نقديا أي الخصم بسبب تعجيل الدفع في خلال فترة معينة.

ويعتبر الخصم النقدي خسارة بالنسبة للبائع ، ولهذا يظهر في حساب وهمي مدين باسم الخصم المدين او الخصم المسموح به (Discount Allowed ) . بينما يعتبر ربحا بالنسبة للمشتري ولهذا يظهر في دفاتره في حساب وهمي دائن باسم الخصم الدائن او الخصم المكتسب (Discount Received).

مثال:

في 1 / 6 / 1973 باعت شركة عبد الغفار التجارية الى محلات الاقمشة الشعبية 200 ثوب من القماش سعر الثوب 5 دنانير على ان تخصم الشركة 10% من الثمن عند قبض قيمة هذه البضاعة في خلال 15 يوما من تاريخه فاذا سددت محلات الاقمشة الشعبية قيمة هذه البضاعة نقدا في 10/ 6 / 1973 فانها تحصل على الخصم النقدي المذكور مقابل وفائها بالثمن خلال المهلة المتفق عليها.

وتظهر هاتان العمليتان في يومية شركة عبد الغفار التجارية على النحو التالي:

1000 من حـ/ محلات الاقمشة الشعبية

1000 الىحـ/ المبيعات

قيمة مبيعاتنا على الحساب بفاتورة رقم … مع خصم نقدي 10% عند السداد خلال 15 يوم من تاريخه

من مذكورين

900 حـ/ الصندوق

100 حـ/ الخصم المسوح به

1000 الى حـ/ محلات الاقمشة الشعبية

صافي ما قبض من محلات الاقمشة الشعبية بعد خصم نقدي 10% وذلك بايصال رقم …

كما تظهر هاتان العمليتان في دفتر يومية محلات الاقمشة الشعبية على الصورة التالية:

1000 من حـ/ المشتريات

1000الى حـ/ شركة عبد الغفار التجارية

مشتريات على الحساب بفاتورة رقم … مع خصم نقدي 10% عند الوفاء بالثمن خلال 15 يوما من تاريخه.

1000 من حـ/ شركة عبد الغفار التجارية

الى مذكورين

900 حـ/ الصندوق

100 حـ/ الخصم المكتسب

قيمة ما دفعناه نقدا الى الشركة المذكورة بعد خصم نقدي 10% بسبب الوفاء خلال المدة المتفق عليها.

ملاحظات:

  1. يتضح من المثال المذكور ان الخصم النقدي لابد ان يسبقه اثبات العملية الآجلة في الدفاتر على اساس السعر قبل الخصم النقدي. ويثبت هذا الخصم بعد ذلك اذا تم الدفع قبل انقضاء المدة المتفق عليها….. اما اذا تم الدفع بعد انقضاء الاجل المحدد دون ان يسدد المشتري الثمن فيسقط حقه في الانتفاع بهذا الخصم، ويصبح لزاما عليه ان يسدد الثمن كاملا…. ففي المثال السابق اذا سددت محلات الاقمشة الشعبية ثمن مشترياتها في 31 مايو مثلا، فانها لا تستفيد من الخصم ويصبح المبلغ الواجب الاداء هو 1000 دينار كاملة.
  2. يجوز ان يمنح البائع للمشتري خصما تجاريا وخصما نقديا لعملية البيع الواحدة وفي هذه الحالة تقيد قيمة البضاعة في دفاتر الطرفين في باديء الامر بصافي الثمن بعد استبعاد الخصم التجاري فقط… فاذا قام المشتري بعد ذلك بسداد الثمن في خلال المدة المتفق عليها حصل على خصم نقدي يحسب على اساس الثمن الوارد في الفاتورة….. فاذا كانت شركة عبد الغفار التجارية في المثال السابق قد منحت محلات الاقمشة الشعبية خصما تجاريا قدره 5% على ان تمنحها خصما تقديا قدره 10% عند سداد الثمن خلال 15 يوما من تاريخ اتمام الصفقة، فان العملية تقيد في كل من دفاتر البائع والمشتري بعد احتساب الخصم التجاري، أي على اساس أن قيمة البضاعة ( 1000 - 50 = 950 دينار )،،،،،،،،، واذا قامت محلات الاقمشة الشعبية بسداد الثمن في خلال المدة المتفق عليها فانها تدفع الثمن ناقصا الخصم النقدي أي ( 950 -95 = 855 دينار ).

ويقيد الخصم النقدي وقدره 95 دينار في حساب الخصم المسموح به بدفاتر البائع، وفي حساب الخصم المكتسب بدفاتر المشتري، وتظهر العمليتان في دفاتر شركة عبد الغفار التجارية (البائع) في هذه الحالة على الصورة الآتية:

950 من حـ/ محلات الاقمشة الشعبية

950 الى حـ/ المبيعات

قيمة مبيعاتنا على الحساب بخصم تجاري 5%وخصم نقدي 10% اذا تم الدفع خلال 15 يوما وذلك بالفاتورة رقم …

من مذكورين

855 من حـ/ الصندوق

95 من حـ/ الخصم المسموح به

950 الى حـ/ محلات الاقمشة الشعبية

قيمة ما قبضناه نقدا من المحلات المذكورة لوفائها بالثمن خلال الفترة المحددة.

وتقيد العمليتان في دفاتر (المشتري) محلات الاقمشة الشعبية على النحو الآتي:

950 من حـ/ المشتريات

950 الى حـ/ شركة عبد الغفار التجارية

مشترياتنا على الحساب بفاتورة رقم … بخصم تجاري 5% وخصم نقدي 10% اذا تم الدفع خلال 15 يوما.

950 من حـ/ شركة عبد الغفار التجارية

الى مذكورين

855 الى حـ/ الصندوق

95 الى حـ/ الخصم المكتسب

قيمة ما دفعناه الى شركة عبد الغفار التجارية بعد الحصول على خثم 10% بايصال رقم …

3. قد يحصل في الحياة العملية ان تتم عمليتا الخصم التجاري والخصم النقدي دفعة واحدة في وقت واحد، كما الحال مثلا عندما يرى البائع ان يمنح المشتري خصما تجاريا ، ثم يقبل بجانب ذلك ان يمنحه خصما نقديا عند دفع الثمن فورا.

وفي هذه الحالة تعتبر هذه العملية عملية نقدية ، ويظهر في دفاتر البائع الجانب المدين مكونا من حـ/ الصندوق و حـ/ الخصم المسموح به ويكون الجانب الدائن حساب المبيعات.

اما في دفاتر المشتري ، فيكون الطرف المدين هو حساب المشتريات أما الطرف الدائن فيكون مكونا من حـ/ الصندوق و حـ/ الخصم المكتسب .

فلو فرضنا في المثال السابق ان شركة عبد الغفار التجارية منحت محلات الاقمشة الشعبية خصما تجاريا قدره 5% ولكنها اشترطت ان تقبض الثمن فورا لكي تمنحها خصما نقديا قدره 10% فدفعت محلات الاقمشة الشعبية الثمن فورا فان هذه العملية تظهر في دفاتر شركة عبد الغفار التجارية على الصورة التالية:

من مذكورين

855 حـ/ الصندوق

95 حـ/ الخصم المسموح به

950 الى حـ/ المبيعات

ما قبض نتيجة ما بعناه للشركة المذكورة بعد خصم تجاري 5% وخصم نقدي 10% نظير الدفع فورا بفاتورة رقم ….

وتظهر هذه العملية في محلات الاقمشة الشعبية كما يلي:

950 من حـ/ المشتريات

الى مذكورين

855 الى حـ/ الصندوق

95 الى حـ/ الخصم المكتسب

قيمة ما دفعناه نقدا ثمنا لمشترياتنا بعد خصم تجاري 5% وخصم نقدي 10% نظير الدفع فورا بالفاتورة رقم …

3. يكتب الاصطلاح في كثير من الاحيان 2/15 للدلالة على ان الخصم 2% خلال مدة (15 يوما) وكذلك 1/20للدلالة على ان الخصم بنسبة 1% خلال مدة (20 يوما).

No comments:

Post a Comment